الهجريات و فن كتابة الخطبة

٢٠١٦٠٢٢٢_٢٢١٤٤٨

 

حررته: وفاء التريكي 

أقام نادي هجريات إكسبلورر توستماسترز ورشة بعنوان ( فن كتابة الخطبة ) قدمها التوستماستر المميز  عبدالعزيز الدليجان مساء الأثنين 13 جمادى الأول في مزرعة علي بوخمسين  مستقطبين 36مشاركة مابين هجرية وضيفة بحضور كل من رئيس مجموعة إكسبلورر  أ.طالب المطاوعة ونائبه أ. أمين الجبارة

عند الساعة 8:45 م بدأ المدرب  بتقديم الورشة بمقدمة توستماسترية رائعة مشيرا الى أهمية معرفة هدفك من كل خطوة تنوي القيام بها حيث طرح السؤال التالي (لماذا أتيت لهذه الورشة؟)  تاركا لنا وقتا لتسجيل إجابتنا باجهزة الجوال ، بعد ذالك شارك الجميع بإجابته و تدوينها على سبورة ، منها ماكان متشابه ومنها ماهو مختلف وكلها تكامل بعضها بعض. 

من بعد ذلك عرج المدرب إلى موضوع الخطبة تلاها موضوع الكتابة وصولا إلى الفن شارحاً أهميتهم ومؤكدا أن اي خطبة لاتخلو من أحد الأربع الاهداف العامة (الاخبار والاعلام _ الاقناع_ الامتاع_ الالهام) ، كما ان هناك هدف خاص  يحدده الخطيب او المتحدث مثيراً  أسئلة للشأن ذاته مفسحاً للمتدربات الإجابة: 

مالذي تريد أن يشعر به الجمهور او يفعله من خلال خطابك؟ 

ولماذا تريد أن تقف امام الجمهور ؟

و بعد إجابته على تلك الأسئلة استعرض عناصر الخطبة الاساسية وتحدث عن كيفية اختيار موضوع الخطبة كما أكد على اهمية وضوح الرسالة في عشر كلمات تفي بالمحتوى.

و اجمل ما في الورشة تمرين كتابة خطبة جماعية  من جميع المجموعات في خمس دقائق و قدمت تلك الخطب في الورشة بإنجاز جميل ومنها بدا يشرع باسئلة جديدة لنا كجمهور من تلك الخطب التي القيت ونستنتج هل حققن هدفهن ورسالتهن ام لا.

طلب منا بنهاية الورشة  الإستماع إلى التسجيل ومعرفة ما اذا كنا حققنا الأهداف من قدومنا و شجع على ان يحب أي متحدث صوته حتى يمكنه الانطلاق بثقة . 

قبل الختام استقبل المدرب الأسئلة من الحاضرات مجيباً عن جميع الاستفسارات الموجهة له بأريحية .

و ختم الدليجان بالشكر والتحايا للجميع، وبعده استلمت المنصة رئيسة النادي مقدمة الإمتنان  والشكر بإسم النادي والهجريات لما قدمه المدرب من اثر يلامس القلب و العقل و حرك مشاعر التحفيز و التطوير لدي جميع الحاضرات  

 كما قدمت الحاضرات شكرهن وأبدين إعجابهن بالورشة فكانت ليلة جميلة اوجز فيها الديلجان الكثير من الامور في الخطابة بأسلوب الملهم الرائع. 

و أضاف استاذ طالب إلى هذه الأمسية جو من الحماس حينما هنىء الهجريات حصولهن على هدايا راقية من مركز تنمية الطفل .

أخيراً كما هو معتاد على الكرم الأحسائي بالمأدبة الهجرية للعشاء ممالذ وطاب.

     

 ٢٠١٦٠٢٢٢_٢٠٤١٠٧ ٢٠١٦٠٢٢٢_٢١٣٦٠٨ ٢٠١٦٠٢٢٢_٢١٣١٥٨ ٢٠١٦٠٢٢٢_٢١٤٧٠٩  ٢٠١٦٠٢٢٢_٢١٢٧٢٢ القاعه IMG_5989   ٢٠١٦٠٢٢٢_٢٠٣٩٢٣                  ٢٠١٦٠٢٢٢_٢١٢٨٣٧ الهجرياتIMG_5982
,vam hg]gd[hk
الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s