شعوبٌ تصدأ

  منى البقشي✏

 مشهد لا يكاد تغيب فصوله المثيرة عن مخيلتي!  فما زالت تنبض بالحياة رغم مر السنين، ليُعاد ذلك الشريط أمامي  ولعدة سنوات متوالية. 
مسرح الحدث (خيابان شيرازي ) القريب من حضرة الإمام الرضا عليه السلام بمشهد المقدسة.

امرأة عجوز قد رسم الزمن على وجهها ويديها خطوطه المتعرجة، محدودبة الظهر تمشي الهوينا، متعكزة على كرسي متحرك تدفع زوجها الطاعن في السن، وهو يحمل بيديه المرتجفتين عدة حزم من  السبح يرفعها بكفين مثقلتين ليعرض بضاعته الهزيلة لكل من مر بجانبه، ويزداد المنظر روعة حينما تنحني تلك العجوز برأسها ويتوسد خدها خده لتهمس في أذنه فتعانق ابتسامتها ابتسامته وعيناهما تتلألآن إصراراً وعزيمةً وأمل لمواصلة المشوار معاً، بالرغم من تجشمهما عناء المشي لا يعقيهما حرارة صيف أو برد شتاء، لتسير سفينة حياتهما بثبات.

منظر مهيب جعلني أقف له إجلالاً وإكباراً .
إنها ثقافة الشعوب المختلفة، فهناك دول تحيا بشعوبٍ أرواحها عصامية، وعوامل تعريات الزمن قد نقشت على جدرانها لوحاً متباينة من الألم والسعادة لم تؤثر عليهم ولم تثقل كاهلهم، بل زادت أرواحهم خفة وانطلاقة نحو حياة تعزف على أوتار الإرادة لتحقيق كل ماهو جميل.

أما ثقافة الحياة في مجتمعنا فهي مفقودة لتتآكل شعوبها بصدأ الانهزامية. فنجد بيوت قابعة في أروقتها، آباء وذوي احتياجات خاصة أغرقتهم هموم وأحزان، ليسقطوا في قعر اليأس من الحياة وقد ماتت أرواحهم وتعفنت بكآبة الوهن والخجل، وعجز يمزقهم ليرفلون بأفكار بالية قد تهتكت خيوطها لتبهت الونها وتنحسر، وقد تخللها نظرة مجتمع متبلد الحس، وعيون تحاصر فئة قد قطعت شوطا من سباق الزمن، مآلها موت بطيء تحت وطأة الجهل لفن التكيف مع الظروف، رغم الوقود المحتكر داخل أرواحهم المنكمشة لنجدها فريسة بين فكي الانعزال داخل قوقعة الحرمان فتلاشت ملامح آمالهم.

إنها شرائح تحتاج يد حانية تنعش قلوبهم المنهكة كي لا تندثر طاقاتهم، متعطشون لسقيا بعد الجفاف النفسي واهتزاز الثقة، وهم يترقبون صرخة يصل صداها لقلوبهم النحيلة. فبقاء شباب روح الإنسان لا تنتهي عند شيخوخته ولا عجزه، بل عندما يرغب هو بفنائه.
بسمة الحياة ليست مُعلب يُشترى، بل هي هبة نفوس راقية تتسامى علىالجراح والآلام. 

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s