ذاكرة مع وقف التنفيذ

منى البقشي✏

 واقع مرير تجرعته عندما  عاشرتها مكاناً وزمانًا حين زيارتي لأنيس النفوس، فكان الرضا حليفي عندما جلست معها ووالدتها في غرفة واحدة لمدة أسبوع.
الواتساب يُعد أفيون حياتها والتي باتت لاتبارحه وفي أحلك الظروف. عيونها شابحة ورأسها منكس وذهنها شارد، وكأنها تعوم في بحر لا ساحل له، ناهيك عن النشوة التي تعتريها وهي في أحضانه والغبن والشرود اللذان يعتريانها جراء انفصال الواي فاي، ليُخال لها أنّها اندست في التراب وانقطعت أنفاسها، فهو كالأكسجين الذي يمدها بسبب الوجود، لأجدها تترنح باحثةً عن ضالتها وعما يروي عطشها. لتُصير تلك الغرفة الصغيرة صفا ومروة، تسعى فيها للبحث عمن ينعش جهازها بذلك الوجه المتجهم والعيون الغائرة ودمعها المتلألىء من عينيها لتثور ثائرتها بصرخاتها المتوالية، لأرى الأشياء تتطاير لتحط على الأرض جراء الارتطام الشديد، لينال جهازها الجوال نصيبه بوابل من الضرب المبرح باليد تارة وتارة على الأرض، ليكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة، ووالدتها المسكينة التي تحاول إطفاء اشتعال نيران ابنتها  وتهدئة روعها، بعد أن تتلقى زجر وردع وتوبيخ بالغ الشدة، لأراها تسحب جهاز والدتها من يديها، مهددة لها بتخريبه وفصل الشبكة عنه وقد تعالى صوتها في وجه أمها الرؤوم قائلة لها كيف تنعمين بالواتساب أنت وهي وأنا محرومة منه؛ لأقف مذهولة أمامها !!!
جنون وتهور وخدر لعقلها يصلها لحد الكفر بالحقوق الربانية.
فالواتساب أسر الكثير وحرر القليل. والنتيجة: ذاكرة مع وقف التنفيذ.
ذاكرة الجيل الجديد أحاسيس وإحساس متبلد وجامد في قطب أزرار اﻷجهزة، يحومون حول حمى الشاشات، يسرحون ويمرحون في وحله، مائدة بصنوف الطعام والمذاق المتباين. لكن !!
طعم تسرب من غربال الوصل والوصال المحسوس، بصر بلا  بصيرة، وسمع بلا استماع، فقد هويته لينبت بلا جذر، فرع بلا أصل، سريع القطف، هش التفكير، يتسكع في شوارع الثقافة الحديثة.
هو من ربته اﻷجهزة بعيداً عن نبض مجتمعه، وأحضان والديه اللذان سلماه لحاضنة العولمة والتكنولوجيا بلا عين تحرسه ولا لسان يردعه.
لكن ما الجديد في عالم الجديد ؟؟ نافذة واسعة اختصرت المسافات، الكل حلق ليهبط في مدرج عالمه زجاجي شفاف !!
فمن صقل زجاجه، رؤيته جلية، ومن لوثها بيدين دبقة، بُهِتت معالمها وتلاشت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s